صحتك

نصائح تساعدك على اختيار الحذاء الرياضي مناسب


اختيار الحذاء الرياضي المناسب لممارسة التمرينات الرياضية هو أمر ضروري للغاية، حيث تتطلب جميع أنواع الألعاب الرياضية مطالب ميكانيكية حيوية مختلفة بالنسبة للجسم والقدمين، لذا من المنطقي التأكد من أن لديك الأحذية المناسبة والملائمة لممارسة رياضاتك المفضلة، وبهذه الطريقة تقل احتمالية إصابتك والاستمتاع برياضتك أكثر.

بالتأكيد أن طبيعة الأقدام تختلف من شخص لأخر من حيث الشكل والحجم، وبالتالي فإن معرفة قدمك هو مفتاح اختيار الأحذية المناسبة، أيضا يجب أن تكون الراحة في مقدمة الأولويات بالنسبة لك، كما ننصحك بضرورة استبدال أحذيتك الرياضية بشكل متكرر.

 الحذاء الرياضي
الحذاء الرياضي

اختار الحذاء الرياضي وفقا للرياضة التي تمارسها.. إليك هذه النصائح:

رياضة التنس والاسكواش

عند ممارسة رياضات المضرب، مثل التنس أو الاسكواش، من المهم اختيار أحذية مصممة خصيصًا لهذا الغرض، حيث تتضمن هذه الرياضات الكثير من الحركة جنبًا إلى جنب، ولن توفر لك أحذية الجري الاستقرار المناسب.

كما أن أحذية المضرب الرياضية أثقل وأشد صلابة من أحذية الركض، حيث تم تصميم أصابع قدميها لإيقاف الحركة، فمثلا إذا كنت تمارس لعبة التنس، فإنه أثناء لعبك تقوم بالكثير من الحركات السريعة جنبًا إلى جنب، لذا أنت بحاجة إلى أحذية تمنحك المرونة في الجزء السفلي لحركات الأمام السريعة، كما ننصحك باختيار حذاء رياضي ناعم إذا كنت تلعب على ملعب ناعم.

رياضة الركض

هل تحب الركض على الطرق الوعرة؟، إذن في هذه الحالة ستحتاج إلى ارتداء أحذية قوية ومناسبة،  بإمكانها أن تصمد أمام الأوساخ والطين والماء والصخور، وأثقل من أحذية الجري التقليدي، كل ذلك من أجل الحفاظ على سلامتك أثناء الركض على الأسطح غير المستوية.

الأيروبكس

ننصحك بارتداء الأحذية الرياضية التي تجمع بين المرونة والصلابة عند ممارسة تمرينات اللياقة البدنية، وذلك من أجل تقليل الصدمات التي يمكن أن تتعرض لها القدمين، يمكنك تجربة جزم اديداس لمزيدا من المرونة والراحة.

رياضة كرة السلة

في حالة ممارستك لرياضة كرة السلة، فأنت بحاجة إلى حذاء ذات نعل سميك وصلب يمنحك ثباتا إضافيا عند الركض إلى أعلى وأسفل الملعب، أيضا أحذية عالية تساعد كاحلك خلال التغييرات السريعة التي تقوم بها في الاتجاهات المختلفة عندما تقفز وتهبط.

رياضة كرة القدم

سترغب في ارتداء أحذية بالمسامير على باطن القدم، عندما تمارس رياضة كرة القدم في الملعب، حيث أنها تعطيك القدرة على الجري بمرونة في العشب المتواجد بالملعب وعند ركل الكرة.

رياضة الجولف

أنت بحاجة إلى ارتداء أحذية تمنحك مزيدًا من الاستقرار أثناء ممارسة رياضة الجولف وأنت تمشي من الفتحة إلى الفتحة أو داخل الفخاخ الرملية والخروج منها، أيضا تمنعك من الانزلاق.

رياضة ركوب الدراجات

من الضروري ارتداء أحذية تتوافق مع نوع الدراجة التي تستخدمها في رياضة ركوب الدراجات، فمثلا تحتوي أحذية ركوب الدراجات الجبلية والترفيهية على نعل مرن بحيث يمكنك المشي بشكل مريح، أما الدراجات ذات الأداء التنافسي فهي تحتاج إلى حذاء ذات نعل صلب حيث أن النعل الأكثر صلابة يعطي مزيدا من الطاقة أثناء قيادة الدراجة.

رياضة تسلق الجبال

الأحذية المصنوعة لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة تعطي قدميك قبضة أفضل وذلك من أجل مساعدتك على تجنب السقوط، اختار الحذاء الذي يناسب المشي لمسافات طويلة، كما تعتبر الأحذية متوسطة الوزن أفضل للمشي على التضاريس الصخرية أو الأسطح غير المستوية، أما الأحذية ثقيلة الوزن فتكون مخصصة للأشخاص الذين يحملون حقائب تحمل على الظهر أكثر من 35 رطلاً والمشي على الجليد أو الثلج أو الصخور.


الوسوم
إغلاق
إغلاق