اقتصادالتريند

رسميًا.. موعد رفع الدعم عن الوقود

موعد رفع الدعم عن الوقود.. قامت الحكومة المصرية بالكشف عن خطة الدولة بشأن رفع الدعم عن المواد البترولية خلال الفترة القادمة، وهذا نتيجة ارتفاع التكاليف التي تتحملها الدولة مقابل دعم الوقود، لاسيما مع ارتفاع الأسعار عالميًا وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية والأزمات العالمية.

كما تعتزم الدولة خلال فترة تقدر بنحو سنة ونصف التوجه تدريجيًا نحو رفع الدعم المقدم على المواد البترولية حتى نهاية العام القادم 2025، وحتى يتم الانتهاء من دعم الوقود بصورة كاملة عدا السولار، وهذا وفقًا لتصريحات تليفزيونية لـ المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء.

موعد رفع الدعم عن الوقود

كما أكد المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء المصري أنه لن يتم رفع الدعم عن السولار وذلك نظرًا لأهميته في نقل السلع بالإضافة إلى استخدامه في الكثير من القطاعات، إذ إنه سيتم الإبقاء على دعم السولار، ولكن سيتم رفع الدعم عن باقي المواد البترولية خلال خطة زمنية مدتها سنة ونصف.

ومن جهته فقد أكد وزير المالية محمد معيط أن دعم المواد البترولية ضد مصلحة الدولة الاقتصادية حيث قال: “المجتمع يطالبني بالإنفاق أكثر على الصحة والتعليم، ونحن الآن في فترة تصحيحية لـ 4 سنوات قاسية، بسبب ظروف اقتصادية عالمية صعبة ومنطقة متوترة، وتكلفة دعم المواد البترولية كبيرة، والشريك الأجنبي بياخد مني فلوس بالدولار بأرقام كبيرة”.

أما في مارس الماضي فقد قررت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية التابعة للحكومة المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، برفع أسعار كافة أنواع البنزين بقيمة جنيه واحد، بينما قررت رفع سعر السولار بقيمة 175 قرشًا.

أسعار البنزين 

  • حيث سجل سعر لتر بنزين 80 قيمة 11 جنيهًا.
  • كما سجل سعر لتر بنزين 92 قيمة 12.5 جنيه.
  • بينما سجل سعر لتر بنزين 95 قيمة 13.5 جنيه.
  • أما سعر لتر السولار فقد سجل قيمة 10 جنيهات.
  • كما سجل سعر أنبوبة غاز البوتجاز سعة 12.5 كيلوجرام أرض المستودع 100 جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
Hello
Can we help you?