التريند

من هو بدر بن عبد المحسن بعد وفاته اليوم ؟

تصدر وسم بدر بن عبد المحسن محرك البحث الشهير جوجل في الوقت الحالي وتريند منصة أكس ،  وذلك عقب وفاة الأمير والشاعر بدر بن عبد المحسن في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الموافق 4 مايو 2024 .

هذا ويبحث الكثيرين عن معرفة أبرز المعلومات عن الراحل بدر بن عبد المحسن الذي يتصدر اسمه منصات التواصل الاجتماعي عقب وفاته .

نجيب لكم في السطور التالية عن سؤال من هو بدر بن عبد المحسن ؟ .

من هو بدر بن عبد المحسن ؟

الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ولد في 2 أبريل 1949م

أحد أمراء آل سعود من العائلة المالكة في المملكة العربية السّعودية،

هو الابن الثاني للأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود

والدته هي الأميرة وضحى الحمود الفيصل الحمود العبيد الرشيد الشمري.

شاعر سعودي عرف على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية له مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة والعالم العربي.

وكرّمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه وشاح الملك عبد العزيز عام 2019.

درس مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

زامل الأمير بدر بن عبد المحسن بعض الشعراء الكبار في المملكة منهم: محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم الكثير.

كانت أولى أمسياته هي أمسيته في نادي الاتحاد السعودي بجدة، تلاها أمسيات كثيرة في الإمارات والبحرين والرياض وفي نادي الأهلي بجدة.

أشرف على الكثير من الأعمال الوطنية في كتابة النصوص آخرها مهرجان الجنادرية 1439هـ.

أقام أمسية شعرية في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” .

افتتح معرضه الفني الأول في السعودية بعنوان “روائع البدر”.

تعاون مع الكثير من الملحنين من أبرزهم: سراج عمر محمد شفيق سامي إحسان وعبد الرب إدريس.

غنى قصائده كلا من طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وخالد عبد الرحمن وعبد الله الرويشد وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراشد الماجد وغيرهم. وله أعمال كثيرة مع كبار الفنانين .

كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2019م تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، وذلك نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة، التي امتدت لأكثر من 40 عاماً.

كرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019م في ليلة كان عنوانها (ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل). وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.

وفي مارس 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن تنفيذاً لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وذلك تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

في مارس 2023 كُرم في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته الـ28 باختياره شخصية المهرجان.

Image

 

Image

Image

بدر بن عبد المحسن آل سعود (شاعر سعودي) - موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
Hello
Can we help you?