منوعاتالتريند

لماذا يغطي المأذون أيدي العروسين في كتب الكتاب

لماذا يغطي المأذون أيدي العروسين في كتب الكتاب في مشهد مألوف في جميع مراسم عقد القران حيث يضع خلاله المأذون منديلًا أبيض على أيدي العريس ووكيل العروس أثناء إتمام مراسم الزواج، ولكن ما سبب هذه العادة.

حيث قال الدكتور “عادل سالم” وهو كاتب وباحث في الأدب الشعبي في تصريحات صحفية خاصة: “إن تغطية أيدي وكيل العروس والعريس خلال مراسم كتب الكتاب عادة مصرية عريقة”.

سبب حكاية منديل كتب الكتاب

كما أوضح الكاتب والباحث في الأدب الشعبي قائلًا: “أن استخدام المنديل في مراسم الزواج يعود إلى العصر الفاطمي، وقد لجأ الفاطميون إلى حيلة ذكية لإخفاء قيمة المهر الذي يدفعه العريس لوكيل العروس عن الحاضرين في مراسم الزواج، وهذا بوضع المنديل عليه.

بينما قال ان المهر كان بمثابة أمر خاص بين طرفي الزواج فقط ولا يطلع عليه أحد، وهكذا انتشرت تلك العادة وتطورت مع مرور الوقت، لكي تصل إلى ما نعرفه اليوم من استخدام المنديل في عقد القران.

تطور منديل كتب الكتاب

كما تابع قائلًا: “أن تطور منديل كتب الكتاب من قطعة قماش إلى منديل أبيض سادة، ثم منديل مطرز باسم العروسين وتاريخ الزفاف، قد أضفى لمسة من الأناقة على هذه اللحظة.

عادة خطف المنديل

فيما أضاف قائلًا: “أن عادة خطف المنديل قد انتشرت بين المعازيم عقب إنتهاء عقد القران، لكي تصبح رمزًا للفرح والدعابة في تلك المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
Hello
Can we help you?