أخبارصحتك

أفضل وقت لشرب المياه بعد الإفطار

يعد شرب المياه أكثر ما ينتظره الصائمون خلال شهر رمضان الكريم بعد الإفطار وهذا من أجل تعويض الجسم بالسوائل بعد ساعات الصيام التي تتخطى الـ 13 ساعة يوميًا، لذلك يتساءل الكثير من الأشخاص عن التوقيت والكمية المناسبة من المياه التي يحتاجها الصائم بعد الإفطار.

التوقيت المناسب لشرب المياه بعد الأفطار

حيث يكون أفضل توقيت لشرب الماء بعد الفطار هو بعد الأكل بنصف ساعة وهذا وفقًا للدكتور “صلاح الدين” الذي أشار إلى أن شرب المياه يجب أن يوزع بين وجبتي الفطار والسحور بمعدل مرة كل نصف ساعة، كما يجب أن كمية المياه تختلف من شخص لآخر حسب السن والمجهود المبذول خلال الصيام.

ما هي الكمية المناسبة من المياه لكل شخص 

كما نصح استشاري التغذية العلاجية بشرب لتر من الماء مرة كل نصف ساعة من الفطار إلى السحور، وهذا للرجال البالغين والنساء، أما النساء الحوامل فبسبب قيامهم بمجهود أكثر فينصح بشرب من لتر ونص إلى 3 لترات من الماء.

فيما يفضل تناول الأطفال الأقل من 10 سنوات لتر ونصف خلال اليوم، أما المراهقين الأكثر من العشر سنوات فيجب شرب 3 لترات من المياه، وهذا حسب المجهود المبذول خلال اليوم، كما يفضل توزيع شرب كمية المياه خلال اليوم من الفطار للسحور بشرب لتر واحد كل نصف ساعة لجميع الأعمار، وهذا وفقًا للدكتور “صلاح الدين”.

أضرار الإفراط في شرب المياه  

كما أوضح استشاري التغذية العلاجية أنه لا يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة من المياه حتى لا تتسبب في الكثير من المشاكل، مثل: عسر الهضم والانتفاخ أو ضيق في التنفس أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

فوائد شرب المياه بكميات مناسبة لكل شخص 

حيث أشار الدكتور “صلاح الدين” إلى أن شرب كميات معتدلة من المياه، يؤثر بشكل إيجابي على باقي أعضاء الجسم مثل:

– الحفاظ على الجسم من الجفاف.

– تجنب عسر الهضم بعد الأكل.

– يحافظ على صحة الكلى، ويجعلها تعمل بشكل طبيعي.

– توازن الأملاح في الجسم خلال فترة الصيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى