أخبار

موعد الليالى الوترية في العشر الأواخر من رمضان

في حكمة الله العظيمة اختفت ليلة القدر في شهر رمضان لتشجيع الصائمين على الاجتهاد في طلبها خاصةً في العشر الأواخر من الشهر، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله للصلاة والاستغفار فيها، آملاً في أن ينالوا الليلة المباركة التي وصفها الله تعالى بأنها خير من ألف شهر. يأتي ذلك استجابة لنداء الله، الذي ينزل فيها الملائكة والروح بإذنه لتحقيق الأمور السماوية، وتكون هذه الليلة مليئة بالسلام والبركة حتى طلوع الفجر.

إن خفاء ليلة القدر في أيام شهر رمضان يعتبر تحفيزاً للصائمين للمزيد من العبادة والطاعة، حيث يسعى كل فرد إلى الاقتراب من الله ورضاه، والاستمتاع بحظه من الدنيا والآخرة. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبذل جهده في البحث عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك تأكيدًا على أهمية هذه الليلة الفضيلة في حياة المؤمنين.

تختلف آراء الفقهاء في تحديد ليلة القدر، ونظرًا لهذا الاختلاف الموجود بين العلماء، ينبغي على المسلم أن لا يُهمل البحث عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك في صلاة الوتر. وقد ورد في الأحاديث النبوية فضل إحياء هذه الليلة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

وبالنسبة للدعاء المأثور في هذه الليلة الفضيلة، فعن عائشة رضي الله عنها، قالت: “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»”. وقد نقل هذا الحديث الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

موعد الليالي الوترية

كما ننشر لكم  موعد وتواريخ الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان لعام 1445 هجريًا الموافق 2024 ميلاديًا، وذلك على النحو التالي:

في العشر الأواخر المباركة من شهر رمضان لعام 1445 هـ، يتوقف المسلمون عند ليالي الوتر التي تُعتبر من أهم الليالي في العبادة والطاعة. وفيما يلي جدول بتواريخ هذه الليالي للعام الميلادي 2024:

• ليلة 21 رمضان: تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنتهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م.

• ليلة 23 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م.

• ليلة 25 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م.

• ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024م وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م.

• ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م.

هذه الليالي المباركة تشهد إجتهاد المسلمين في الصلاة والذكر والدعاء، عسى أن تكون منها ليلة القدر المباركة التي تغفر فيها الذنوب وترفع الدرجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى