أخبار

تفاصيل حالة كسوف الشمس من مركز المناخ

قال الدكتور “محمد علي فهيم” رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الكسوف الشمسي هو حدث فلكي يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبًا، ويحدث الكسوف عندما يكون القمر في المنتصف بين الأرض والشمس، حيث يلقي ظله على الأرض، مما يجعل النهار يتحول إلى ظلام إذا كان المشاهد في موقع مناسب.

موعد الكسوف الكلي للشمس

كما أضاف “فهيم” أن الليلة الأخيرة من شهر رمضان ستشهد حدثًا فلكيًا نادرًا في 8 أبريل، حيث يتزامن انقضاء شهر رمضان مع حدوث كسوف شمسي كامل، مما يضفي على هذه الليلة جوًا من الغموض والإثارة.

حيث أوضح “فهيم” أن هناك مناطق في العالم ستشهد ظلامًا كاملاً خلال النهار بسبب الكسوف الكلي، حيث سيحجب القمر الشمس تمامًا في بعض المناطق، بينما ستكون هناك مناطق تشهد كسوفًا جزئيًا، حيث يظهر جزء من قرص الشمس فقط.

مناطق ظهور الكسوف الكلي للشمس

كما أشار إلى أن الكسوف الكلي للشمس لن يكون مرئيًا في السعودية ومعظم الدول العربية، مما يعني أن شهر رمضان سيكون 30 يومًا، وبالتالي سيكون اليوم التالي ليلة الكسوف هو يوم عيد الفطر المبارك.

بينما أوضح أنه يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس في بعض مناطق المكسيك والولايات المتحدة وكندا، بينما سيكون الكسوف الجزئي مرئيًا في بعض دول غرب أوروبا وشمال أمريكا وغيرها.

كما شدد على أهمية اتباع إجراءات السلامة اللازمة عند محاولة مشاهدة الكسوف، سواء كان كاملاً أو جزئيًا.

أخيرًا، أشار إلى أن الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل يأتي ضمن نمط متكرر يحدث كل 54 عامًا، وكان آخر ظهور لهذا النمط في أمريكا الشمالية عام 1970، وسيتكرر مرة أخرى في عام 2078.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى