التريند

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2024 وعدد ركعاتها

ينتظر المسلمون بشوق قدوم عيد الفطر لأداء صلاة العيد في الساحات والمناطق المخصصة، والتي تقام في الساعات الأولى من صباح أول أيام عيد الفطر المبارك.

مع اقتراب عيد الفطر لعام 2024 يبحث الناس عن كيفية أداء صلاة العيد، والتي نستعرضها فيما يلي وفقًا لتوجيهات دار الإفتاء المصرية.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر 

صلاة عيد الفطر تتكون من ركعتين وتؤدي كأي صلاة أخرى بتحديد سننها وأركانها وعقب انتهاء الصلاة، ينبغي للمصلي أن يعود إلى منزله عبر طريق مختلف عن الذي اتجه منه إلى المكان الذي أقيمت فيه الصلاة.

هذا لما ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: «كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق» أخرجه الإمام البخاري في «صحيحه».

كيفية أداء صلاة العيد

أما خلال أداء صلاة العيد فيبدأ الإمام الركعة الأولى بـ 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ بصوت مسموع مقطعًا من القرآن الكريم. ويتبع ذلك الركوع والسجود.

في الركعة الثانية، يكبر الإمام 5 تكبيرات بعد التكبيرة الثانية للقيام، ومن ثم يقرأ بصوت مسموع مقطعًا آخر من القرآن الكريم، ويتبع ذلك الركوع والسجود والتشهد والسلام.

وتستند دار الإفتاء المصرية في توجيهاتها حول صلاة العيد إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جاء فيه أنه كان يكبر سبع مرات قبل القراءة في صلاة العيد الأولى، وخمس مرات في العيد الثانية.

تكبيرات صلاة عيد الفطر 

وفقًا لدار الإفتاء المصرية حيث إن الإمام ابن حزمٍ في «الْمُحَلَّى» (3/ 304، ط. دار الفكر)، قال: التكبير ليلة عيد الفطر فرضٌ، وهو في ليلة عيد الأضحى حسنٌ، قال تعالى: «وَلِتُكَبّرُواْ ٱللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ»، فبإكمال عدة صوم رمضان وجب التكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
Hello
Can we help you?